إضغط لتفاصيل الإعلانات



Results 1 to 9 of 9
Share
  1. #1

    Default انتبه ..لاعلاقه له بسبب نزول ايه الكرسي

    سبب نزول آية الكرسي
    والله اعلم


    بسم الله الرحمن الرحيم




    الله لا إله إلا هو الحي القيوم * لا تأخذه سنة ولا نوم

    له ما في السموات و ما في الارض * من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه

    يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم

    ولا يحيطون بشئ من علمه
    إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض

    ولا يؤده حفظهما و هو العلي العظيم






    (صدق الله العلي العظيم)

    سأل بني إسرائيل رسولهم موسى






    هـــل ينام ربك ؟؟؟



    فقال موسي




    إتقوا الله ؟؟؟




    فناداه ربه عز و جل

    سألوك يا موسى هل ينام ربك ؟؟؟

    فخذ زجاجتين في يديك و قم الليل







    ففعل موسى



    فلما ذهب منه الليل ثلثه نعس

    فوقع لكبتيه، ثم انتعش فضبطهما حتى اذا كان

    أخر الليل نعس موسى فسقطت الزجاجتان عنه


    فانكسرتا







    فقال تعالى



    يا موسى لو كُنت انام لسقطت السماوات ولارض فهلكن كما هلكت الزجاجتان في يديك




    و لهذا السبب أنزلت أية الكرسي

    ما نشر فى هذا الموضوع ليس له اى سند صحيح

    هذا مروي في الإسرائليات، وليس له إسناد صحيح، ولا علاقة له بسبب نزول آية الكرسي.




    ****




    و يستحب قراءة أية الكرسي عقب كل صلاة

    و قبل النوم

    و عند الاستيقاظ
    Last edited by نداء الاسلام; 08-06-2009 at 12:16 AM. Reason: عدم التاكد من صحة الحديث


  2. Facebook Comments - تعليقـك على الفيس بوك يسعدنا ويطور مجهوداتنـا


  3. Forum Ads:

  4. Forum Ads:

    اضفط هنا لمعرفة تفاصيل الإعلانات بالموقع


  5. Forum Ads:

    -->

  6. #2
    Join Date
    Nov 2007
    Location
    Arab world!
    Posts
    6,169
    Blog Entries
    4
    Rep Power
    10

  7. #3
    Join Date
    Dec 2007
    Location
    Cairo, Al Qahirah, Egypt, 115351105145884, Cairo, Egypt
    Posts
    2,229
    Blog Entries
    1
    Rep Power
    15

  8. Forum Ads:

  9. #4
    Join Date
    Jan 2008
    Location
    Cairo
    Posts
    1,985
    Rep Power
    14

  10. #5
    Join Date
    Jan 2008
    Posts
    1,785
    Rep Power
    14

  11. Forum Ads:

  12. #6

    Default

    جزى الله صاحب وناقل الموضوع للتذكرة

    جزاكى الله خير ا

  13. #7

  14. #8

    Default

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما نشر فى هذا الموضوع ليس له اى سند صحيح

    هذا مروي في الإسرائليات، وليس له إسناد صحيح، ولا علاقة له بسبب نزول آية الكرسي.

    والله أعلم


    رابط الفتوى من هنا


    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=7599

  15. #9

    Default

    متن الحديث : “ وقع في نفس موسى : هل ينام الله تعالى ذكره ? فأرسل الله إليه ملكا , فأرقه ثلاثا , ثم أعطاه قارورتين , في كل يد قارورة , و أمره أن يحتفظ بهما , قال : فجعل ينام , و تكاد يداه تلتقيان , ثم يستيقظ فيحبس إحداهما عن الأخرى , ثم نام نومة فاصطفقت يداه , و انكسرت القارورتان , قال : ضرب الله مثلا أن الله لو كان ينام لم تستمسك السموات و الأرض “ .
    قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/121 ) :$ منكر $ .أخرجه ابن جرير في “ تفسيره “ ( رقم 5780 ج5 ) : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال : حدثنا هشام بن يوسف عن أمية بن شبل عن الحكم بن أبان عن عكرمة عن # أبي هريرة # قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي عن موسى صلى الله عليه وسلم على المنبر قال : فذكره .و أخرجه ابن عساكر في “ تاريخ دمشق “ ( 17/190/2 ) عن إسحاق به , ثم قال :تابعه يحيى بن معين عن هشام , و رواه معمر عن الحكم فجعله من قول عكرمة .قلت : ثم ساقه هو و ابن جرير ( 5779 ) من طريق عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر قال : أخبرني الحكم بن أبان عن عكرمة مولى ابن عباس في قوله : *( لا تأخذه سنة و لا نوم )* أن موسى سأل الملائكة : هل ينام الله ? فأوحى الله إلى الملائكة و أمرهم أن يؤرقوه ثلاثا .. الحديث مثله .قلت : و آفة هذا الحديث عندي الحكم بن أبان هذا , و هو العدني فإنه و إن كان وثقه جماعة كابن معين و غيره , فقد قال ابن المبارك : ارم به , و ذكره ابن حبان في “ الثقات “ و قال :ربما أخطأ , و قال الحافظ في “ التقريب “ :صدوق عابد و له أوهام .قلت : فالظاهر من مجموع كلام الأئمة فيه ما أشار إليه الحافظ : أنه كان ثقة في نفسه , و لكنه كان يخطىء أحيانا بسبب شيء في حفظه , و لعله أتي من كثرة عبادته و غلوه فيها , كما هو المعهود في أمثاله من الصالحين ! فقد روى ابن أبي حاتم ( 1/2/113 ) بسند صحيح عن ابن عيينة قال : قدم علينا يوسف بن يعقوب قاض كان لأهل اليمن و كان يذكر منه صلاح <1> فسألته عن الحكم بن أبان فقال : ذاك سيد أهل اليمن , كان يصلي من الليل , فإذا غلبته عيناه نزل إلى البحر , فقام في الماء يسبح مع دواب البحر ! قلت : فمثل هذه العبادة و الغلو فيها حري بصاحبها أن لا يظل محتفظا بذاكرته التي متعه الله بها و الاستفادة منها بضبط الحديث و حفظه !و إن اضطرابه في هذا الحديث لمن أقوى الأدلة على عدم ضبطه لحديثه , فهو تارة يرويه عن عكرمة عن أبي هريرة مرفوعا , و تارة عن عكرمة من قوله لا يتعداه , و هذا هو اللائق بمثل هذا الحديث أن يكون موقوفا على عكرمة و هو تلقاه من بعض أهل الكتاب , فهو من الإسرائيليات التي لا يجب علينا التصديق بها , بل هو مما يجب الجهر بتكذيبه و بيان بطلانه , كيف لا ; و فيه أن موسى كليم الله يجهل تنزه الله تبارك و تعالى عن السهو و النوم فيتساءل في نفسه : هل ينام الله ? ? ! و هل هذا إلا كما لو قال قائل : هل يأكل الله تبارك و تعالى ? هل كذا , هل كذا , و غير ذلك مما لا يخفى بطلانه على أقل مسلم ! و لهذا صرح بضعف هذا الحديث غير واحد من العلماء , فقال القرطبي في “ تفسيره “ ( 1/273 ) :و لا يصح هذا الحديث , ضعفه غير واحد , منهم البيهقي .و قال الذهبي في ترجمة أمية بن شبل :يماني , له حديث منكر , رواه عن الحكم بن أبان بن عكرمة عن أبي هريرة مرفوعا قال : وقع ... الحديث , رواه عنه هشام بن يوسف و خالفه معمر عن الحكم عن عكرمة قوله , و هو أقرب , و لا يسوغ أن يكون هذا وقع في نفس موسى عليه السلام , و إنما روي أن بني إسرائيل سألوا موسى عليه السلام عن ذلك .و أقره الحافظ في “ اللسان “ .و قال الحافظ ابن كثير بعد أن ساق رواية معمر الموقوفة على عكرمة ( 1/308 ) :و هو من أخبار بني إسرائيل , و هو مما يعلم أن موسى لا يخفى عليه مثل هذا من أمر الله عز وجل , و أنه منزه عنه , و أغرب من هذا كله الحديث الذي رواه ابن جرير : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل , قلت : فساقه مرفوعا كما تقدم , ثم قال : و هذا حديث غريب جدا , و الأظهر أنه إسرائيلي لا مرفوع , والله أعلم “ .ثم ذكر من رواية ابن أبي حاتم بسنده عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : “ أن بني إسرائيل قالوا : يا موسى هل ينام ربك ? قال : اتقوا الله , فناداه الله عز وجل : يا موسى سألوك هل ينام ربك , فخذ زجاجتين في يديك فقم الليل , ففعل موسى فلما ذهب من الليل ثلث نعس , فوقع لركبتيه , ثم انتعش فضبطهما حتى إذا كان آخر الليل نعس فسقطت الزجاجتان فانكسرتا , فقال : يا موسى لو كنت أنام لسقطت السموات و الأرض فهلكت كما هلكت الزجاجتان في يديك , فأنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم آية الكرسي .قلت : و هذا هو الأشبه بهذه القصة أن تكون من سؤال بني إسرائيل لموسى , لا من سؤال موسى لربه تبارك و تعالى , و مثل هذا ليس غريبا من قوم قالوا لموسى : *( أرنا الله جهرة )* ! على أن في سنده جعفر بن أبي المغيرة , وثقه أحمد و ابن حبان , لكن قال ابن منده :ليس بالقوي في سعيد بن جبير , والله أعلم .*--------------------------------------------------------------------------*[1] ترجمه ابن أبي حاتم ( 4/2/233 ) و ذكر عن أبيه أنه قال : “ لا أعرفه , هو شيخ مجهول “ . و قال الذهبي عقبه : “ قلت : كان قاضي صنعاء و مفتيها , و هو صدوق إن شاء الله “ . و أقره الحافظ في “ اللسان “ قلت : و قد توبع على هذا الخبر , فراجع له “ الحلية “ ( 10/141 ) . اهـ .


    المجلد :
    الثالث
    السلسلة الضعيفة



Similar Threads

  1. Replies: 2
    Last Post: 21-06-2010, 01:58 PM
  2. Replies: 5
    Last Post: 01-09-2009, 05:11 PM
  3. انتبه ...... لا تقل اللهم إني صـائـم!!
    By redheart in forum Engineers discussions
    Replies: 1
    Last Post: 01-09-2009, 12:26 AM
  4. سبب نزول آية الكرسى؟؟؟
    By hopy_braya in forum Suna and Hadith
    Replies: 3
    Last Post: 03-02-2009, 07:42 PM
  5. بسبب «الغلاء»
    By RamyTwo in forum Engineers discussions
    Replies: 4
    Last Post: 19-05-2008, 07:08 PM

Tags for this Thread

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  

أقسام المنتدى

الروابط النصية

تابع جروبنا على الفيس بوك

صفحة Egypt Engineers على الفيس بوك

تابعنا على linkedin

جروبنا على الياهو جروب