إضغط لتفاصيل الإعلانات



Results 1 to 1 of 1
Share
  1. #1
    Join Date
    Nov 2007
    Location
    Arab world!
    Posts
    6,169
    Blog Entries
    4
    Rep Power
    10

    Thumbs up Chairman Steve Jobs left Apple . استقالة ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة ابل

    Steve Jobs resigns as chief executive from Apple: resignation letter in full


    EgyEng.com
    Egypt Engineers


    كلنا يعلم اليوم عن الخبر الحزين سواء لمحبي شركة أبل أو معارضيها، والذي تمثل باستقالة مؤسس الشركة الداهية ستيف جوبز من منصبه كرئيس تنفيذي وتسليم المنصب لـ تيم كوك ، الخبر كان وقعه سيئًا في العالم التقني والعالم بشكل عام ، فستيف جوبز قدم لنا قصص نجاح كثيرة بسبب رؤيته وحسن قراءته للمستقبل و عظم قيادته ، الخبر يثير الحزن لكل من عرف عن شركة أبل وكيف أن ستيف جوبز قادها بنجاح وجعلها تحقق أرقامًا قياسية في تحقيق الأرباح وجعلها في المرتبة الأولى في ترتيب الشركات الأعلى قيمة.
    ولكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه ، ماذا بعد ستيف جوبز ، ماذا سيحصل لشركة أبل والتي حققت نجاحًا تلو الآخر تحت قيادته وحققت ثورات عديدة من أهمها الهواتف النقالة وأجهزة التابلت؟ باعتقادي أن تأثير استقالة ستيف جوبز سكون لحظيًا، ومع مرور الأيام ستعود شركة أبل كما نعرفها تبهر العالم بمنتجاتها.


    ستيف جوبز و تيم كوك

    فستيف جوبز كان واضحًا عليه التعب في الفترة الأخيرة خصوصًا بعد أن عانى لمدة طويلة من تبعات سرطان البنكرياس ومن ثم زراعة الكبد والتي قام بإجرائها عام 2009 ومن ثم أخذه لإجازة طويلة في بداية عام 2011 ، فستيف جوبز وبسياسته ومفاهيمه في إدارة الشركة والتي أعجبت محبي الشركة ستستمر حتى من دونه كرئيس للشركة ، وأعتقد ان تيم كوك وهو الشخص الذي وظفه ستيف جوبز بنفسه سيواصل منهجية ستيف جوبز في إدارة الشركة والتي حققت النجاح الكبير وجعلت الشركة في المقدمة، فتيم كوك مع ستيف جوبز منذ وقت طويل وبالتحديد من عام 1998 وساهم في تطوير منتجات أبل ويكفي معرفة بأنه جرب تقاليد استلام منصب رئيس شركة أبل لمدة شهرين عندما كان ستيف جوبز يتعافى من سرطان البنكرياس عام 2004 ، لذلك لا خوف على الشركة من فقدان شخصيتها مع تيم كوك والذي سيقوم بمواصلة إدارة الشركة ما يريدها مؤسسها ستيف جوبز.
    صحيح أننا سنفقد جمال وإبداع ستيف جوبز عندما يخرج على المسرح للإعلان عن منتجات أبل الجديدة ولكن لا بد أن نعلم أن قرار الاستقالة كان أمرًا متوقعًا، وستيف جوبز يعلم بنفسه هذا وهذا ما ذكره في خطابه الأخير كرئيس للشركة ، وأعتقد أن الشركة كانت تحضر لهذا القرار منذ وقت طويل وتمهد له ووجدت الوقت المناسب لخروج ستيف جوبز والشركة في قمة عطائها ونجاحها.كل ما علينا من محبي للتقنية أن نقول لستيف جوبز وداعًا.. فقد قدمت لنا دروسًا في فن الإداره والتسويق وتقديم المنتجات الرائعة والتي جعلت من أبل في المقدمة.

    وكتبت رويترز عن الخبر:
    سول (رويترز) - فتحت استقالة ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة أبل الباب أمام منافستها سامسونج الكترونيكس في وقت حاسم في معركة السيادة على قطاع الهواتف الذكية في المتاجر والمحاكم في أنحاء العالم.
    وسلم جوبز مقاليد الامور لساعده الايمن تيم كوك يوم الاربعاء قائلا انه لم يعد قادرا على القيام بواجباته مما أثار مخاوف من أن الحالة الصحية للرجل الذي أصبح أيقونة لوادي السليكون قد تدهورت.
    وفي حين سلطت أبل والمحللون الضوء على خبرات كوك فضلا عن المنصب الجديد لجوبز كرئيس لمجلس الادارة وفريق الادارة الكبير للشركة سيكون لرحيل جوبز تأثير عبر المحيط الهادي في سامسونج الكورية.
    وحظوظ سامسونج أكثر من أي شركة أخرى مرتبطة بأبل باعتبارها منافسا وأيضا كمورد للمكونات.
    والمنافسة على أشدها بين الشركتين حيث ينظر الى سلسلة جالاكسي للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية التي تنتجها سامسونج والتي تعمل بنظام التشغيل اندرويد الذي تنتجه جوجل باعتبارها المنافس الرئيسي لاجهزة اي فون واي باد التي تنتجها أبل.
    وقال مارك نيومان مدير الاستراتيجية السابق في سامسونج التي عمل بها لست سنوات "حتى قبل (استقالة) ستيف جوبز كانت سامسونج تزداد ثقة في أن باستطاعتها فعليا تحدي أبل في ساحة الهواتف الذكية."
    وأضاف نيومان الذي يعمل حاليا محللا لدى سانفورد برنشتاين"الكرة الان في ملعب سامسونج ... فهم يكسبون نصيبا من السوق بسبب التغير في العوامل الاساسية في قطاع الهواتف الذكية."
    واخذت الشركة الكورية العملاقة خطوات واسعة وتعزز نفسها للاطاحة بأبل.
    وكشفت سامسونج هذا الاسبوع عن أربعة هواتف ذكية جديدة أرخص تستهدف الاسواق الصاعدة سريعة النمو مما يضعها مجددا في مسار تصادمي مع أبل التي تقول مصادر انها تجهز لاطلاق جهاز اي فون سعته ثمانية جيجابايت.
    وعندما سأل المسؤولون التنفيذيون في سامسونج هونج وون بيو نائب الرئيس التنفيذي لقسم الهاتف المحمول بالمجموعة في اجتماعهم الاسبوعي يوم الاربعاء عما اذا كانت الشركة قادرة على تجاوز أبل في سوق الهواتف الذكية قريبا قال لهم انه واثق من ذلك وفقا لما ذكره شخص حضر الاجتماع.
    وكان هونج يتحدث قبل ساعات من اعلان جوبز استقالته من منصب الرئيس التنفيذي.
    وتتنافس أبل وسامسونج حاليا على الصدراة في سوق الهواتف الذكية بعدما تجاوزتا في الربع الثاني نوكيا الفنلندية التي كانت في الصدارة طوال العقد المنصرم.
    وقفزت مبيعات سامسونج من الهواتف الذكية أكثر من 500 في المئة في الربع الثاني مقارنة مع نمو مبيعات أبل 142 في المئة. ونزلت مبيعات نوكيا 30 في المئة.
    وساعدت أنباء استقالة جوبز سهم سامسونج على الصعود 2.4 في المئة في سول اليوم الخميس مقارنة مع ارتفاع مؤشر السوق الكورية بنسبة 0.6 في المئة.
    وقال جيون نام جونج مدير صندوق لدى كونساس لادارة الاصول التي تملك اسهما في سامسونج "كان المستثمرون قلقين من أن أبل ستتفوق على طفرة اندرويد لكن استقالة جوبز تتيح فرصا أمام سامسونج لتوسيع نصيبها من سوق الهواتف الذكية في وقت تواجه فيه نوكيا صعوبات."
    واكتسحت سامسونج بالفعل منافسات أسيوية سابقة. والقيمة السوقية للعملاق الاسيوي البالغة نحو 110 مليارات دولار تتجاوز بدرجة كبيرة القيمة المجمعة لكل من سوني وتوشيبا وباناسونيك.
    الا أن حجم سامسونج لا يزال أقل من نصف قيمة أبل البالغة نحو 350 مليار دولار. وتنافس أبل اكسون موبيل على المرتبة الاولى كأعلى الشركات قيمة في العالم.
    ورغم ذلك ستواجه سامسونج وأبل منافسة شديدة متنامية من منافسين جدد في الصين وتايوان.
    وتكتسب شركتا هواوي تكنولوجيز وزد.تي.اي كورب وهما أكبر صانعين لمعدات الاتصالات في الصين مكاسب في مجالي معدات الشبكات التقليدية وعلى نحو متزايد في مجال الهواتف المحمولة المتقدمة.
    كما تحقق شركة الهواتف الذكية التايوانية اتش.تي.سي تقدما ويمكن أن تستفيد من أي تآكل في هيمنة أبل.
    ولا تزال سامسونج متأخرة كثيرا عن أبل في أجهزة الكمبيوتر اللوحية. وباعت أبل 14 مليون جهاز اي باد في النصف الاول مقارنة مع تقديرات لمحللين بمبيعات لسامسونج تبلغ نحو 7.5 مليون جهاز في 2011 بأكمله.
    ويتوقع البعض أن تتلاشى تلك الهيمنة في مواجهة منافسين مثل سامسونج وال.جي الكترونيكس.
    وقال جونج كيون سيك مدير صندوق لدى يوجين لادارة الاصول في سول "أرباح أبل سترتفع الى منتهاها من خلال الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية" مضيفا أن الشركة لا تملك منتجات عظيمة تتسلم الصدارة من اي فون واي باد.
    واضاف "دخلت سامسونج وال.جي قطاع تصنيع معدات الهاتف المحمول منذ عقد من الزمن وستتصدران بمجرد وصول أبل الى ذروة الصعود."
    وربما تتحرك سامسونج بنشاط أكثر في سد الفجوة في البرمجيات التي تعد احدى اضعف الحلقات فيها. وطلب لي كون هي رئيس مجلس ادارة سامسونج مؤخرا من كبار المديرين بحث اجراءات متنوعة بينها عمليات استحواذ واندماج لتعزيز قدرتها في مجال البرمجيات وفق ما ذكرته وسائل اعلام كورية جنوبية.
    ولي أغنى رجل في كوريا وهو الجيل الثاني في ادارة امبراطورية سامسونج مترامية الاطراف. ومثل جوبز ينظر الى لي على أنه شخص مثالي مولع بالاتقان.
    وهو أيضا مهتم بزيادة قدرة سامسونج التنافسية من خلال تعميق حيازتها من براءات الاختراع والمواهب والقدرات الخاصة بالبرمجيات.
    لكن سامسونج وردت لابل مكونات بتكلفة 5.7 مليار دولار العام الماضي تشكل نحو أربعة في المئة من اجمالي مبيعاتها.
    وزادت حصة أبل الى 5.8 في المئة من مبيعات سامسونج في الربع الاول بدعم من انتعاش مبيعات اي باد واي فون التي تورد سامسونج وتوشيبا رقائق الذاكرة الخاصة بها.
    وعلى خلاف أبل لم تكن قوة سامسونج تكمن في الابداع وانما في السرعة والاسعار الرخيصة لكل شيء من التلفزيونات الى الرقائق والهواتف.
    وأثار هذا توترا مع ابل التي شكت من أن سلسلة جالاكسي استنساخ لجهازي اي باد واي فون.
    وتخوض سامسونج وابل الى جانب كثير من الشركات الاخرى في سوق أجهزة الهواتف المحمولة سريعة النمو معارك ضارية ومكلفة بشأن براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية في أنحاء العالم.
    وحصلت أبل يوم الاربعاء على أمر قضائي مبدئي من محكمة هولندية يمنع سامسونج من تسويق ثلاثة طرز من الهواتف المحمولة في بعض الشركات الاوروبية.
    وقال مسؤول كبير في قسم الادارة العامة لسامسونج طلب عدم الكشف عن اسمه نظرا لحساسية المسألة "من الصعب قياس التأثير بدقة نظرا لان علاقتنا مع أبل معقدة للغاية ومتداخلة مع أجزاء كثيرة من أعمالنا."
    واتفق نيومان المحلل لدى برنشتاين مع ذلك.
    وقال "انها علاقة معقدة للغاية وأعتقد أن من المهم للغاية الاشارة الى أنهما ليستا متنافستين شرستين في السوق فحسب لكن كلا منهما بحاجة الى الاخرى. يمكنني القول ان أبل تحتاج سامسونج أكثر من حاجة سامسونج لابل."
    وفي حين لا يتوقع أحد أن تهز استقالة جوبز من منصب الرئيس التنفيذي هيمنة أبل بشكل فوري يجدر تذكر تاريخ سوني.
    ففي أواخر السبعينات كان اكيو موريتا ثابتا على رأس سوني وكانت الشركة اليابانية تثير اعجاب العملاء والمستثمرين بمشغل الموسيقى ووكمان.
    لكن مع تراجع نفوذ موريتا الطاعن في السن بدأت حظوظ سوني تتلاشى أيضا. وفقدت الشركة تصميماتها الرائدة وقامت بسلسلة من الاستثمارات السيئة.
    واتضح مدى تخلف سوني عندما أطلقت أبل مشغل الموسيقى الرقمي اي بود في 2001.
    وفي عام 2000 كانت القيمة السوقية لسوني أكثر من سبعة أمثال قيمة أبل. أما اليوم فالقيمة السوقية للشركة اليابانية لا تشكل سوى واحد على 17 من قيمة أبل.
    ميونج كيم


    Steve Jobs Resigns as Apple CEO


    CEO of one of the world's hottest companies makes a surprise announcement.
    EgyEng.com
    Egypt Engineers


    The 56-year-old co-founder of the computing and devices company has resigned abruptly and recommended that Tim Cook take over as chief executive

    Apple co-founder Steve Jobs has resigned as chief executive of the technology giant and will be replaced by chief operating officer Tim Cook. Mr Jobs, who underwent a liver transplant following pancreatic cancer, said he could no longer meet his chief executive's duties and expectations.

    The Silicon Valley legend will become chairman of the firm.
    The 56-year-old has been on medical leave for an undisclosed condition since 17 January.





    Apple CEO Steve Jobs, who has resigned, speaking in June to introduce Apple's new iCloud storage system. Photograph: Justin Sullivan/Getty Images





    Here is the statement that he sent to Apple:
    To the Apple Board of Directors and the Apple Community:

    I have always said if there ever came a day when I could no longer meet my duties and expectations as Apple's CEO, I would be the first to let you know. Unfortunately, that day has come.

    I hereby resign as CEO of Apple. I would like to serve, if the Board sees fit, as Chairman of the Board, director and Apple employee.
    As far as my successor goes, I strongly recommend that we execute our succession plan and name Tim Cook as CEO of Apple.

    I believe Apple's brightest and most innovative days are ahead of it. And I look forward to watching and contributing to its success in a new role.
    I have made some of the best friends of my life at Apple, and I thank you all for the many years of being able to work alongside you.
    Steve
    Apple made a followup statement:
    Apple's Board of Directors today announced that Steve Jobs has resigned as Chief Executive Officer, and the Board has named Tim Cook, previously Apple's Chief Operating Officer, as the company's new CEO. Jobs has been elected Chairman of the Board and Cook will join the Board, effective immediately.
    "Steve's extraordinary vision and leadership saved Apple and guided it to its position as the world's most innovative and valuable technology company," said Art Levinson, Chairman of Genentech, on behalf of Apple's Board. "Steve has made countless contributions to Apple's success, and he has attracted and inspired Apple's immensely creative employees and world class executive team. In his new role as Chairman of the Board, Steve will continue to serve Apple with his unique insights, creativity and inspiration."
    "The Board has complete confidence that Tim is the right person to be our next CEO," added Levinson. "Tim's 13 years of service to Apple have been marked by outstanding performance, and he has demonstrated remarkable talent and sound judgment in everything he does."
    Jobs submitted his resignation to the Board today and strongly recommended that the Board implement its succession plan and name Tim Cook as CEO.

    'Hugely successful'

    Apple shares have fallen 4.1% in the secondary listing in Frankfurt, having dropped more than 5% in after-market trading on New York's Nasdaq.
    Analysts said the resignation was not unexpected, and would have little impact on the day-to-day running of the company.
    "Steve is [still] going to be able to provide the input he would do as a chief executive," said Colin Gillis at BGC Financial.
    "But Tim has been de facto chief executive for some time and the company has been hugely successful. The vision and the roadmap is intact."



    Nor will customers see any real difference, analysts said.
    "At the end of the day, consumers don't buy products from Apple because they're from Steve Jobs, they buy them because they meet their needs and they're good products, and they'll continue to do that," Michael Gartenberg from Gartner told the BBC.
    The company has some big products on the horizon such as the iPhone 5 and the iPad 3.
    But while Apple shares slid, shares in two of Apple's main Asian rivals gained. Taiwan-based phone maker HTC rose 4.1%, while South Korea's Samsung Electronics gained 3.2%.
    The firms compete with Apple in the smartphone and tablet-PC sector, and have been involved in legal battles with Apple over patent rights.
    The boss of another rival in the phone market paid tribute to Mr Jobs' work.
    "Steve Jobs is a visionary in the computing industry," said Stephen Elop, chief executive of Nokia.
    "We look forward to both Steve and his team having a positive impact on our industry for many years to come."





    Revolutionary products
    Mr Jobs is widely seen as the creative force that has driven Apple to become one of the world's biggest companies.
    Thanks to innovative and hugely popular products such as the iPod, the iPhone and more recently the iPad, Apple has become one of the most sought after brands in the world.


    In the three months to the end of June, the company made a profit of $7.3bn on revenues of $28.6bn. It sold more than 20 million iPhones in the period and 9.25 million iPads.
    The company recently became the most valuable US firm after its market capitalisation overtook that of oil company Exxon Mobil.
    Mr Jobs co-founded Apple in the 1970s with Steve Wozniak, and its Macintosh computers became hugely popular in the 1980s.
    In 1985, Mr Jobs left the company after falling out with colleagues, only to return in 1997 and begin Apple's transformation by launching the colourful iMac computer.
    The iPod, which revolutionised the personal music-player market and spawned myriad copycat devices, was launched in 2002 and laid the foundations for the company's success over the past decade.
    Next came the iPhone, which similarly revolutionised the smartphone market, while the iPad confounded some initial scepticism to prove hugely popular.
    Many versions of these products have been launched while Mr Jobs has been on medical leave, and new versions that have been planned for months will not be affected by his departure, analysts said.




    Analysis Rory Cellan-Jones | Technology correspondent



    This is a sad day for Apple and for the whole technology industry, as its most charismatic and successful leader of recent years brings down the curtain on an extraordinary career.
    Steve Jobs addressed his brief letter of resignation not just to his company's board but to the Apple community - and millions worldwide will feel he was talking to them.
    Forceful bosses whose personalities shape everything about their businesses are going out of fashion these days, for good reason many would say.
    But Steve Jobs is a rare example of a chief executive who is synonymous with his company, a perfectionist who obsesses over every detail and has been the public face of just about every major product launch in the past decade.
    It's difficult to imagine Apple without him - but he's leaving having revived what was an ailing business when he returned in the late 1990s, and turned it into the world's wealthiest company and one which has done more than any other in recent years to shape consumer technology.

    Sources:
    Reuters
    Tech-ed
    And More
    Last edited by Mohamed Fouad; 26-08-2011 at 12:54 AM.


  2. Facebook Comments - تعليقـك على الفيس بوك يسعدنا ويطور مجهوداتنـا


  3. Forum Ads:

  4. Forum Ads:

    اضفط هنا لمعرفة تفاصيل الإعلانات بالموقع


  5. Forum Ads:

    -->

Similar Threads

  1. قصيدة شعرفى عيدميلاد الرئيس مبارك
    By eng_mohamed.rabi in forum Engineers discussions
    Replies: 1
    Last Post: 05-05-2011, 03:19 PM
  2. Replies: 0
    Last Post: 31-10-2010, 02:39 AM
  3. Replies: 1
    Last Post: 23-04-2010, 05:43 PM
  4. أبو تريكة و الرئيس مبارك
    By ah_khairy in forum Engineers discussions
    Replies: 6
    Last Post: 10-03-2008, 09:43 PM
  5. Replies: 0
    Last Post: 13-02-2008, 05:10 PM

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  

أقسام المنتدى

الروابط النصية

تابع جروبنا على الفيس بوك

صفحة Egypt Engineers على الفيس بوك

تابعنا على linkedin

جروبنا على الياهو جروب