إضغط لتفاصيل الإعلانات



Results 1 to 2 of 2
Share
  1. #1
    Join Date
    Jan 2008
    Location
    Egypt
    Posts
    3,946
    Blog Entries
    1
    Rep Power
    16

    Talking لماذا لا تجعل التفاؤل يأتي إليك

    لا شيء حولك يجلب التفاؤل لماذا لا تجعل التفاؤل يأتي إليك
    تقول ليز فندربيرغ، بأن التفاؤل ليس مقصوراً على الأشخاص الذين لا تهمه مشاكل الحياة، بل هو طريقة علمية مثبته لتصبح أكثر سعادة، وصحة، وحتى أكثر جاذبية للطرف الأخر.
    ويعتقد الباحثون بأن حالة التفاؤل تنتج عن سلسلة من العمليات الداخلية والنفسية. وهذا يعني بأنها مهارة مثل وضع الماكياج، أو رمي كرة التنس تتحسن كلما تدربنا عليها.
    · الابتسامة
    تقول التجربة بأن 99% من الأشخاص سيبادلونك الابتسامة إذا بدأت بالابتسامة لهم ، مما يعني بأنك قمت بنشر عدوى تفاؤلك. يقول العلماء بأن تعابير الوجه، والحالة النفسية تؤثر على الأشخاص وتنتشر كالعدوى، لأنها عبارة عن وسيلة للتواصل دون كلام.
    وهكذا يمكنك أن تستغل هذه الوسيلة لنشر التفاؤل والذي غالباً ما ينعكس على نفسية الشخص المقابل. بالإضافة إلى الكلمة الطيبة. تخيل كم سيكون نهارك رائع، عندما تدخل متجراً وتبتسم فيبتسم لك صاحب المتجر، ويتمنى لك نهاراً سعيداً. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ) رواه مسلم.
    · التحكم في إشارات العقل
    من المثير للاهتمام أن هناك سبباً بيولوجياً مهماً وراء المشاعر، فعندما تشعر بالحزن يخبرك عقلك بأنك تعيس، وتتحول عضلات وجهك إلى الشكل الحزين، وهكذا تستسلم للشعور بالإحباط والكآبة، ولكن لو أخبرت عقلك بأن الأمور ستتحسن. عندها سيرسل عقلك إشارات لعضلات الوجه برسم ابتسامة حتى لو كانت خفيفة.

    · التحكم بالتعبير
    تؤثر طريقة تعبيرنا عن شعورنا في حالتنا النفسية، يقول الباحثون، ما يحدث لا يؤثر في حالتنا النفسية، ولكن طريقة سردنا للموضوع هي التي تجعلنا أما سعداء أو تعساء.

    إذا صادفت المتفائل مشكلة على سبيل المثال في جهاز الحاسب الآلي، فانه يقول، " لا بد أن دليل الاستخدام غير واضح، أو أن البرنامج صعب، أو ربما سآخذ اليوم إجازة". فهو يبقي نفسه بعيداً عن اللوم وبالتالي الشعور بالعجز والحزن. بينما سيصرخ المتشائم وينفخ ويبدأ بشتم نفسه وكم هو فاشل، وما إلى ذلك من كلام المتشائمين.

    تقول المتفائلة: "طبعاً نجحت الطبخة، أنا طباخة ماهرة"، بينما تقول المتشائمة: "لا بد انه الحظ". وينصح الباحثون بالتحدث بطريقة ايجابية دائمة، وتدريجياً سوف تصبح متفائلاً.

    · لا تحدد فئتك
    بالطبع من لا يريد أن يكون أجمل، أو أغنى، أو انحف. ولكن مقارنتك لنفسك مع هؤلاء الأشخاص، ستجعلك تشعر بالنقص فقط، وبالتالي بالتشاؤم، متى سنتمكن من اقتناء مثل كذا سيارة؟ متى سأتزوج مثلك؟ كل هذه الأسئلة تحدد فئتك، فأنت إما مع الفقراء، أو الأقل حظاً أو الأكثر بدانة وهكذا. حتى تصدق مقولتك وتصبح نبعاً للتشاؤم. اشكر الله على نعمته وانظر إلى نفسك، وقل دائماً بأنك على الأقل أفضل من كثيرين غيرك.

    واليك اختبار بسيط لتحدد من المتفائل ومن المتشائم. أكمل الجمل التالية: أتمنى أن أكون......... وأنا سعيد أنني لست...... وعندما تنتهي ستجد كم أنت محظوظ.

    · تعلم كيف توقف الأفكار السلبية
    لا يستطيع المتشائم أن يمنع الأفكار السلبية من الدخول إلى عقله. ولكن يمكنه أن يمنع نفسه من أن يعيش عليها.
    عندما ننظر من خلال عدسة الكاميرا ونركز الصورة على شيء ما، لا نرى ما حولها بوضوح. (قد يبدو هذا تشتيت للصورة الكاملة ولكنه بلا شك تركيز على الأمر المهم فقط). يقول الباحثون، بما أن الأشخاص المتفائلين كانوا على الأغلب الأكثر تحكماً وقدرة على السيطرة، لماذا لا تحاول أنت أيضا أن تتحكم في نفسيتك وتسيطر على هذه الأفكار السلبية وتتفاءل. وكما قال الرسول الكريم: "تفاءلوا بالخير تجدوه".

    منقوووووووول



  2. Facebook Comments - تعليقـك على الفيس بوك يسعدنا ويطور مجهوداتنـا


  3. Forum Ads:

  4. Forum Ads:

    اضفط هنا لمعرفة تفاصيل الإعلانات بالموقع


  5. Forum Ads:

    -->

  6. #2
    Join Date
    Feb 2008
    Location
    Alexandria,Egypt
    Posts
    370
    Rep Power
    13

Similar Threads

  1. Replies: 1
    Last Post: 05-04-2010, 08:37 PM
  2. همس قلبي إليك أبي‏
    By Mostafa Nasr in forum Engineers discussions
    Replies: 1
    Last Post: 05-01-2010, 01:58 PM
  3. عشر أشياء تجذب الآخرين إليك
    By Mostafa Nasr in forum Engineers discussions
    Replies: 1
    Last Post: 23-12-2009, 07:14 PM
  4. بأي عين أنظر إليك.....؟؟
    By redheart in forum Engineers discussions
    Replies: 1
    Last Post: 22-06-2008, 09:14 PM
  5. لماذا لا تجعل التفاؤل يأتي إليك
    By redheart in forum Engineers discussions
    Replies: 0
    Last Post: 13-03-2008, 01:13 PM

Tags for this Thread

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  

أقسام المنتدى

الروابط النصية

تابع جروبنا على الفيس بوك

صفحة Egypt Engineers على الفيس بوك

تابعنا على linkedin

جروبنا على الياهو جروب