إضغط لتفاصيل الإعلانات



Results 1 to 5 of 5
Share
  1. #1
    Join Date
    Jan 2008
    Location
    Cairo
    Posts
    1,985
    Rep Power
    14

    Default اوباما» يحصل على جائزة «نوبل للسلام» لعام 2009









    قررت مؤسسة «نوبل» اليوم الجمعة منح الرئيس «باراك أوباما» جائزة نوبل للسلام تقديرا لدوره المتميز وجهوده الاستثنائية في تعزيز الدبلوماسية الدولية والسلام بين الشعوب.

    وقالت اللجنة المشرفة على جائزة نوبل أنها علقت أهمية كبيرة على رؤية «اوباما» ومساعيه من اجل تحقيق السلام، مضيفة انه من النادر أن يتمكن شخص بمنصبه من جذب اهتمام الناس وإعطائهم أملا في مستقبل أفضل.

    وأشارت اللجنة إلى جهود الرئيس الأميركي في إصلاح العلاقات مع العالم الإسلامي والتواصل مع شعوبه ومساعيه الجادة في تقليص الترسانة النووية في العالم.

    وتبلغ قيمة الجائزة الرفيعة المستوى 10 ملايين كورون سويدي أي ما يعادل 1.4 مليون دولار أميركي، سيتم منحها لـ«اوباما» في حفل يقام في الـ10 من ديسمبر المقبل في العاصمة النرويجية «أوسلو».

    يشار إلى أن «اوباما» هو الرئيس الأميركي الثالث الذي يحصل على الجائزة خلال فترة حكمه بعد «ثيودور روزفيلت» عام 1906 و«ودرو ويلسون» عام 1919.




  2. Facebook Comments - تعليقـك على الفيس بوك يسعدنا ويطور مجهوداتنـا


  3. Forum Ads:

  4. Forum Ads:

    اضفط هنا لمعرفة تفاصيل الإعلانات بالموقع


  5. Forum Ads:

    -->

  6. #2
    Join Date
    Jan 2008
    Location
    Cairo
    Posts
    1,985
    Rep Power
    14

    Default خبراء سياسيون : «أوباما» لم يقدم شيئ يستحق عليه جائزة نوبل

    خبراء سياسيون : «أوباما» لم يقدم شيئ يستحق عليه جائزة نوبل


    علا عبد الله, فاروق الجمل
    أثار إعلان حصول الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» على جائزة نوبل للسلام لعام 2009 اليوم ، جدلاً واسعاً بين عدد كبير من الخبراء والمحللين السياسيين، حول الدوافع والأسباب التي أدت لفوزه بهذه الجائزة العالمية، على الرغم من أنه لم يكمل عامه الأول كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدين أن «أوباما» لم يقدم فيما يتعلق بحل القضية الفلسطينية وإحلال السلام في الشرق الأوسط ، سوى "أطروحات" عرضها في خطابه للعالم الإسلامي في يونيو الماضي بالقاهرة ،ولم تجدها صداها إلي الآن على أرض الواقع.

    واتفق عدد من الخبراء السياسيين على أن الرئيس أمريكي "لم يقدم شيئاً" يستحق عليه تلك الجائزة العالمية، وخاصة في مجال السلام.

    ووصف الدكتور «حسن أبوطالب» رئيس تحرير التقرير الاستراتيجي العربي بمركز الأهرام السياسية والإستراتيجية، قرار منح جائزة نوبل لأوباما بأنه أمراً به درجة كبيرة من "التسرع" ،لأن جهوده في مجال السلام " لا تزال تحت التطبيق" ، وليس لها أثراً على الواقع.

    وقال أبو طالب ، "هناك تفسيرين لإعطاء الرئيس الأمريكي جائزة نوبل ، الأول هو أن يكون هدفها تشجيع الإدارة الأمريكية الجديدة لتحقيق نواياها الإيجابية فيما يتعلق بالحوار مع العالم الإسلامي وإحلال السلام، أما الثاني يتمثل في أنها جائزة تخضع للاعتبارات السياسية أكثر من القانونية، خاصة وأنه لم يفعل ما يوزاى ما فعله سابقيه مثل كلينتون.

    وأضاف رئيس تحرير التقرير الاستراتيجي العربي، "كان يمكن إعطاء أوباما أي جائزة تشجيعية أخرى دون نوبل ، لأنها ترتبط بالإنجازات التي تحدث على أرض الواقع".

    وأكد الدكتور «عماد جاد» الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية و الإستراتيجية، أن أوباما لم يقدم شيئا يستحق به الفوز بهذه الجائزة رفيعة المستوى، موضحاً أن منح نوبل للسلام له يمثل "مكافأة شخصية"، لطموحه و إصراره ، فضلا عن أنه أول رئيس أسمر من أصول أفريقية يصل إلى حكم الولايات المتحدة الأمريكية .

    وأرجع جاد سبب منح الجائزة لأوباما إلى أفكاره التي تهدف إلى نشر السلام بالعالم – حسب جاد - و تقريب وجهات النظر بين الأديان الثلاثة ، مشيراً إلى أن الجائزة تعتبر تكريماً للمجتمع الأمريكي في الأساس، والذي يتمتع بقدر من كبير من الديمقراطية و التسامح ، مستبعداً أي شبهات في مجاملات سياسية بمنح الجائزة لأوباما.

    وعرض «عمرو هاشم ربيع» الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، وجهتي نظر تجاه مسألة منح " نوبل" لأوباما ، تتمثل الأولى في كونها رغبة في "إحراج الرئيس الأمريكي وتشجيعه على الاستمرار في عملية السلام" ، وإن كانت مستبعدة – حسب ربيع - لأنها جائزة عالمية وليست عربية ،ليتم منحها استرضاء لأباوما.

    واعتبر ربيع أن وجهة النظر الثانية هي الأكثر صواباً، والتي مفاداها أن الأمر كله نوع من " المجاملة السياسية" للرئيس الأمريكي ، خاصة وأنه لم يأخذها في الأدب مثلا لما كتبه وإنما في السلام وبصفته الرسمية كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

    وصف الخبير بمركز الأهرام قرار الجائزة بأنه "متسرع للغاية" ،لأن كل ما قدمه أوباما ليس "إلا كلاما" لم يتحقق منه شئ سواء ما يتعلق بمعتقل جوانتامو أو سحب القوات من العراق ولاحتى القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ، فضلا عن تأزم الوضع في أفغانستان وعدم حصول أي تسوية مع إيران .

    واعتبر الدكتور «إكرام بدر الدين» أستاذ السياسة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة ، أن منح جائزة نوبل لأوباما يعد " تكريما " له على خطابه للعالم الإسلامي من جامعة القاهرة، وطرحه فكرة الحوار مع العالم الإسلامي بدلا من صراع الحضارات.

    وأكد بدر الدين أن أوباما ليس أول رئيس أو زعيم يحصل على الجائزة ،موضحاً أنها منحت لكثيرين من قبله.

    وقالت الدكتورة «هالة مصطفي» رئيسة تحرير مجلة الديمقراطية، "إن خطاب أوباما في القاهرة ، و تركيزه على الحوار بين الأديان الثلاثة ، مثل النموذج المرغوب فيه بالعالم ، خاصة و أن أوباما منذ بداية حملته الإنتخابية ، و هو يؤكد علي سعيه لنشر السلام حول العالم" .

    و أضافت، " اعتدنا أن تمنح الجائزة على مشاريع تم إنجازها بالفعل، و لكن هذه هي المرة الأولي التي تمنح فيها علي أفكار قوية ، تهدف إلى نشر السلام " ، مؤكده أن فوز أوباما بالجائزة يؤكد استمرار مسلسل نجاحاته " .

  7. #3
    Join Date
    Jan 2008
    Posts
    1,785
    Rep Power
    14

  8. Forum Ads:

  9. #4
    Join Date
    Nov 2007
    Location
    Arab world!
    Posts
    6,169
    Blog Entries
    4
    Rep Power
    10

  10. #5
    Join Date
    Jan 2008
    Location
    Cairo
    Posts
    1,985
    Rep Power
    14

  11. Forum Ads:

Similar Threads

  1. Replies: 0
    Last Post: 06-06-2009, 02:22 AM
  2. Replies: 1
    Last Post: 10-03-2009, 12:56 AM
  3. Replies: 7
    Last Post: 23-01-2009, 03:03 PM
  4. شقيق اوباما فى القاهرة..!!!!!!!
    By hopy_braya in forum Engineers discussions
    Replies: 5
    Last Post: 19-11-2008, 05:49 PM
  5. Replies: 1
    Last Post: 14-11-2008, 04:16 PM

Tags for this Thread

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  

أقسام المنتدى

الروابط النصية

تابع جروبنا على الفيس بوك

صفحة Egypt Engineers على الفيس بوك

تابعنا على linkedin

جروبنا على الياهو جروب