إضغط لتفاصيل الإعلانات



Results 1 to 12 of 12
Share
  1. #1

    Default خبر عاجل: مقتل وإصابة العشرات في انهيار صخري بالقاهرة







    قال مراسل الجزيرة بالقاهرة إن 18 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 35 آخرون في انهيار كتل صخرية جبلية بمنطقة الدويقة الشعبية بالقاهرة على بيوت آهلة بالسكان مما أدى لانهيار عدد منها.

    ونقل المراسل عن سكان قولهم إن هناك حوالي خمسمائة شخص مازالوا تحت الأنقاض. وأفاد شهود عيان ما بين خمسين وسبعين منزلا قد انهارت.

    وذكر الشهود أن مئات من العائلات تجمعوا وهم يصرخون ويبكون حول مكان الدمار، وقالوا إن لهم أقارب وأصدقاء تحت الأنقاض ربما لقوا مصرعهم.

    وذكر مراسل الجزيرة حسين عبد الغني أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع نظرا لاكتظاظ المنطقة الفقيرة بالسكان، وبسبب بطء عمليات الإنقاذ واعتمادها على أساليب يدوية.

    ولم تصل إلى المكان حتى الآن المعدات اللازمة للحفر وسط الأنقاض لانتشال الناجين، ومعظم أعمال الحفر يقوم بها أقارب وجيران يبحثون عن ناجين أو جثث تحت أكوام الصخر والحطام.

    من جانبه توقع النائب عن الدويقة في مجلس الشعب حيدر بغدادي ارتفاع عدد قتلى الكارثة إلى مائتين، مشيرا إلى أن قرارا اتخذ لإزالة هذه الصخور لكن تطبيقه يتم ببطء شدي





    حادث الانهيار أوقع عشرات القتلى والجرحى (الجزيرة نت)









    كما حمل نواب المعارضة والنواب المستقلون في البرلمان المصري حكومة الدكتور أحمد نظيف مسؤولية حادث الانهيار الصخري في منطقة الدويقة شرق القاهرة الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى.


    واتهم النواب الحكومة بالفساد خاصة في المجالس المحلية وغياب التنسيق بين الجهات الحكومية، وقالوا إن الحزب الوطني (الحاكم) وحكومته "فشلا" في إدارة الدولة ومرافقها أو حتى في الحفاظ على حياة المواطنين البسطاء.


    أحياء آيلة للسقوط
    وقال نائب رئيس حزب التجمع وعضو البرلمان أبو العز الحريري للجزيرة نت إن ثلث عقارات مصر آيلة للسقوط وتحتاج إلى ترميم، وإن 20 ألف عقار في القاهرة والإسكندرية مطلوب إخلاؤها قبل سقوطها على ساكنيها، مطالبا الدولة بتحمل دورها في ترميم هذه المنازل.


    ويقول مسؤولون حكوميون إن الأهالي يرفضون تنفيذ قرارات الإزالة لمساكنهم الآيلة للسقوط ودائما ما يطعنون في الأحكام القضائية بإزالتها، مما يحد من قدرة الأجهزة المختصة على إجلائهم بالقوة الجبرية.


    لكن النائب الحريري رفض هذه التبريرات، وقال إن الأهالي يرفضون لأنهم لا يجدون بديلا لمنازلهم، ولا يقدرون على شراء أو استئجار شقق جديدة في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار العقارات، بعدما سيطر أباطرة الحزب الحاكم على إنتاج الحديد ومواد البناء وحتى الأراضي الجديدة.


    ولا يرى نائب رئيس حزب التجمع في استقالة الحكومة أو إقالتها حلا للأزمة، ويقول إن المشكلة ليست في وزير الإسكان أو حكومته، وإنما في "السياسات الخاطئة التي تتبعها الدولة والتي تخلت بموجبها عن دورها تجاه الشعب، معتمدة في بقائها في السلطة على القوة البوليسية وتزوير الانتخابات وإرهاب المعارضة".


    فوق الرقابة

    النائب الإخواني حمدي حسن انتقد تلكؤ السلطات في تسكين أهالي الدويقة بمساكن جديدة (الجزيرة نت)
    واتفق المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين الدكتور حمدي حسن مع كلام الحريري، وقال إنه حتى لو استقالت الحكومة "فسيشكل الحزب الوطني حكومات تعمل بذات الطريقة الفاشلة المستبدة، وستستمر الكوارث في البلد".


    وانتقد "تلكؤ السلطات الحكومية في تسكين أهالي منطقة الدويقة" في المساكن التي جرى الانتهاء من بنائها وتقع على مقربة 200 متر من حيهم، وقال إن "الحكومة توزع آلاف الأفدنة على رجال الأعمال التابعين للحزب الوطني، ولا تهتم بتسكين هؤلاء الفقراء رغم التقارير التي حذرت من احتمال وقوع انهيار صخري في المنطقة".


    واتهم النائب الإخواني السلطة التنفيذية بالتغول والهيمنة على باقي السلطات بما فيها البرلمان، وقال إن "البرلمان لا يستطيع أن يراقب الحكومة، لأن الحزب الوطني بأغلبيته الفاسدة في المجلس، يستطيع أن يمنع أي شيء يطال رموزه أو الحكومة".


    انفراد وإقصاء
    الموقف نفسه تبناه حزب الوفد على لسان السكرتير العام للحزب منير فخري عبد النور، الذي عزا ما تشهده مصر من كوارث إلى "غياب أي رقيب أو حسيب أو برلمان حقيقي، نظرا لطبيعة البنية الأساسية للنظام الحاكم التي تعتمد على الانفراد بالقرار وإقصاء أي رأي سياسي معارض".


    وقال عبد النور للجزيرة نت إن جريدة الحزب (الوفد) حذرت قبل ثمانية أشهر من سقوط صخور المقطم على عشوائيات الدويقة، بعدما وردت إليها شكاوى من أهالي المنطقة، "لكن لم يتحرك أحد، وكأنهم ينتظرون حتى تحدث الكارثة ليفعلوا شيئا".


    وتعليقا على قرار الرئيس المصري حسني مبارك منح شقق فورية للمتضررين، رد السكرتير العام للوفد بالتساؤل "هل هناك أصلا وحدات سكنية جاهزة، وهل الحكومة لديها شقق لمواجهة هذه الكوارث؟".


    وحول تزايد الإخفاقات وقضايا الفساد التي تواجهها الحكومة ورموز الحزب الحاكم، قال عبد النور "إذا كنت تقصد أن ذلك مقدمة لزوال الحزب الحاكم، فلا أعتقد، لأن كوارث أكبر حدثت، وأخرى قد تحدث، ولا يعبأ هذا النظام بمشاعر الناس، هو يحكم من خلال أجهزة أمنية، وأنا أعتقد أنه سيستمر (في الحكم) سنوات طويلة".


    ارتفاع قتلى الانهيار الصخري بالقاهرة وجهود الإنقاذ تتواص



    ل





    أفادت مصادر أمنية وطبية بأن حصيلة ضحايا انهيار كتل صخرية جبلية فوق بيوت آهلة بالسكان في منطقة الدويقة شرقي القاهرة ارتفعت إلى أكثر من 30 قتيلا وعشرات الجرحى.


    ونقل مراسل الجزيرة في القاهرة عن سكان قولهم إن هناك حوالي خمسمائة شخص لا يزالون تحت الأنقاض. وأفاد شهود عيان بأن ما بين 50 و70 منزلا قد انهارت.


    وقال المراسل إن فرق الإنقاذ تحاول فتح أحد الطرق وحصر ثلاثة بيوت تمهيدا لإزالتها والدخول إلى موقع الحادث، مشيرا إلى وجود مخاوف من انهيارات جديدة قد تطال المنطقة.


    وأكد أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن سبب الحادث يرجع إلى عمليات الصرف الصحي والعمل المتواصل لتشييد مبان جديدة فوق منحدرات صخرية غير صالحة للبناء عليها.

    إخلاء بيوت


    مصرية وسط ركام منزلها الذي دمر جراء الانهيار الصخري (الفرنسية)




    وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن القوات المسلحة أرسلت عددا من وحدات الإنقاذ إلى المنطقة للمساعدة في انتشال القتلى والمصابين من تحت الأنقاض، وإن السلطات أخلت بيوتا من سكانها في المنطقة خشية سقوط كتل صخرية أخرى عليها.


    وذكرت المصادر أن الصخور المتساقطة في عزبة بخيت بمنطقة الدويقة في حي منشية ناصر في شرق القاهرة دمرت كثيرا من المباني المتلاصقة التي تفصل بينها طرق ضيقة قرب طريق سريع.


    وفي وقت سابق أرسلت السلطات عشرات من قوات الشرطة ورجال الإنقاذ بالإضافة إلى عربات الإطفاء والكلاب البوليسية، لكن السكان الغاضبين اشتكوا مما قالوا إنها استجابة غير كافية من الحكومة في مواجهة الكارثة.


    وقالت المصادر الأمنية إن عشرات الأشخاص مدفونون تحت الأنقاض، وإن عمليات الإنقاذ تلاقي صعوبة كبيرة بسبب استقرار كتل صخرية ضخمة فوق بيوت مهدمة.


    وأضافت أن وعورة المنطقة القريبة من هضبة المقطم لا تسمح بدخول معدات كبيرة لرفع الصخور أو تفتيتها في بعض أنحاء موقع الحادث.


    لكن وكالة أنباء الشرق الأوسط قالت إن السلطات استدعت رافعات من شركة مقاولات كبرى للمساعدة في رفع الكتل الصخرية.


    وقال رئيس الوزراء أحمد نظيف للصحفيين بعد زيارة لمستشفى نقل إليه مصابون إن معظم الإصابات كسور، مضيفا أن الحكومة أقامت مساكن لأبناء المنطقة وكانت ستسلم لهم خلال أربعة أسابيع لكن "القدر لم يمهلهم".


    ونفى سكان أن يكونوا تسلموا إخطارات من الحكومة تفيد بقرب تسليمهم مساكن بديلة.

    ووصف شهود عيان مشاهد مئات السكان الذين انخرطوا في البكاء والعويل بعد أن تجمعوا حول المكان الذي طوقته قوات مكافحة الشغب وصبوا جام غضبهم وانتقاداتهم على السلطات، قائلين إن لهم أقارب وأصدقاء محصورين تحت الركام.

    وانهارت منذ حوالي 15 عاما كتلة من هضبة المقطم تزن 300 طن ودفنت تحتها 50 شخصا على الأقل.



    Last edited by marwa said; 07-09-2008 at 01:03 PM.


  2. Facebook Comments - تعليقـك على الفيس بوك يسعدنا ويطور مجهوداتنـا


  3. Forum Ads:

  4. Forum Ads:

    اضفط هنا لمعرفة تفاصيل الإعلانات بالموقع


  5. Forum Ads:

    -->

  6. #2

  7. #3

  8. Forum Ads:

  9. #4
    Join Date
    Nov 2007
    Location
    Arab world!
    Posts
    6,169
    Blog Entries
    4
    Rep Power
    10

    Default

    مقتل وإصابة 77 في حادث الدويقة ..والقوات المسلحة تسهم في عمليات الإنقاذ 9/6/2008 10:52:00 PM
    اضغط هنا لتكبير الصورة
    موقع الانهيار الصخري في منطقة الدويقة - رويترز

    متابعة: هيثم فارس- ارتفع عدد ضحايا حادث انهيار جزء من الجبل على مجموعة من المنازل بمنطقة الدويقة إلى 31 قتيلا.
    كما ارتفع عدد المصابين فى الحادث إلى 46 شخصا .
    وأشار بيان صدر عن وزارة الصحة مساء السبت إلى أنه تم تحويل 17 مصابا إلى مستشفى الزهراء الجامعى، و22 مصابا إلى مستشفى الحسين الجامعى، و5 مصابين إلى مستشفى البنك الأهلى ، ومصابين اثنين الى مستشفى القاهرة الفاطمية .
    وأفاد البيان بأن الاصابات تراوحت ما بين اشتباه كسور ونزيف داخلى وخدوش وكدمات متفرقة .

    وقال شهود عيان من أهالي المنطقة فى حوار مع قناة الجزيرة إنهم فوجئوا بانهيارات صخرية أعلى المنازل القابعة في حضن الجبل، وهو ما أدى إلى انهيار المنازل فوق رؤوس أصحابها الذين لم يتمكنوا من الفرار إلى الشوارع.
    انهيار صخري بالدويقة يقتل ويدفن المئات (الجزيرة)..شاهد
    وتشير بعض التقديرات إلى أن أعداد الاشخاص تحت الصخور قد تصل إلى 500 شخص.
    وشهدت المنطقة عقب الانهيار غضباً شعبياً عارماً، واتهم أهالي المنطقة الحكومة المصرية بأنها أهملتهم سياسياً وإدارياً على مدى عقود، فضلاً عن ظلم الطبيعة لهم بسبب وجودهم في حضن المقطم.
    وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط إن القوات المسلحة أرسلت عددا من وحدات الانقاذ الى المنطقة للمساعدة في انتشال القتلي والمصابين من تحت الانقاض وان السلطات اخلت بيوتا من سكانها في المنطقة خشية سقوط كتل صخرية أخرى عليها.
    وذكرت المصادر أن الصخور المتساقطة في عزبة بخيت بمنطقة الدويقة في حي منشأة ناصر في شرق القاهرة دمرت كثيرا من المباني المتلاصقة التي تفصل بينها طرق ضيقة قرب طريق سريع.
    وأضافت أن وعورة المنطقة القريبة من هضبة المقطم لا تسمح بدخول معدات كبيرة لرفع الصخور أو تفتيتها في بعض أنحاء موقع الحادث.
    لكن وكالة أنباء الشرق الاوسط قالت إن السلطات استدعت رافعات من شركة مقاولات كبرى للمساعدة في رفع الكتل الصخرية.
    وقالت الوكالة إن التقديرات المبدئية تفيد بأن عدد البيوت التي أصابها الانهيار الصخري بلغ 30 بيتا.
    وشاهد مراسل لرويترز حوالي 30 من قوات مكافحة الشغب يحرسون أنقاض البيوت لكن سكانا راحوا يجمعون ما هو ظاهر وسط الانقاض من أمتعتهم من الملابس والاغطية والاواني وأطباق استقبال ارسال محطات الاذاعة والتلفزيون الفضائية.
    حالة من الغضب بين اهالى الدويقة بعد الحادث (القاهرة اليوم)..شاهد
    تحذير من تكرار الكارثة
    حذر الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية من إحتمال تكرار كارثة إنهيار الكتل الصخرية فى منطقة الدويقة بالقاهرة .
    وأكد الدكتور صلاح ضرورة إخلاء البيوت فى هذه المنطقة سواء على الأسطح الجانبية للجبل والمعرضه للانهيار أو فى حضن الجبل تلافيا لوقوع المزيد من الضحايا إثر كارثة جديدة تماثل تلك التى وقعت صباح اليوم وراح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى .
    وقال إن الطبيعة الجيولوجية للارض فى منطقة الدويقة طبيعة صخرية ، حيث تتكون من حجر جيرى إضافة إلى طفلة ، مشيرا إلى أن البيوت الموجودة بشكل عشوائى على الأسطح الجانبية للجبل ، وكذلك البيوت الموجودة اسفلهم تتسم بصرف صحى عشوائى "الطرنشات".
    وعزى ما حدث من إنهيار بعض الكتل الصخرية فى الدويقة لتسرب مياه الصرف الصحى العشوائى بين مسامات الطفلة مما تسببب فى زيادة حجمها مما أدى إلى حدوث ضغط على صخور الحجر الجيرى أدى إلى إنطلاق كتل صخرية منه وانهيارها خاصة مع وجود ميل حاد فى نهاية الجبل .
    وأشار إلى أن إنهيار هذه الكتل الصخرية على المنازل الموجودة أسفل الجبل "حضن الجبل " والتى يتراوح عددها ما بين 50 إلى 60 منزلا ، أدى إلى تعاظم حجم الكارثة وزيادة عدد الضحايا.
    وأشار إلى أن المعهد كان قد أعد تقريرا بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية تناول دراسة حول جيولوجية منطقة المقطم والطبيعة الصخرية لها ومعالجة الميول الموجودة فيها.
    وأشار إلى أن تلك الدراسة اوصت بضرورة إخلاء المنازل سواء على الأسطح الجانبية أو أسفل الجبل ، موضحا أن هذه النتائج تم رفعها للمسئولين بمحافظة القاهرة فى 1994 ولكن جهود المحافظة فشلت ، حيث تقوم بإخلاء هذه المنازل نهارا ويعود اليها قاطنيها ليلا ، مؤكدا على أهمية إخلاء هذه المنازل تماما حفاظا على أورح الأفراد وإيقاف عملية البناء العشوائى .
    شقة لكل أسرة من متضررى حادث الدويقة
    وقد أعلن الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة قيام المحافظة بتوفير وحدة سكنية لكل أسرة من متضررى حادث الدويقة وذلك فى منطقة منشأة ناصر والتى تضم مشروع بناء 10 الاف وحدة سكنية تم تسليم عدد كبير منها حوالى 6 آلاف وحدة وباقى 4 آلاف وحدة سيتم الانتهاء منها قريبا .
    وصرح محافظ القاهرة ، خلال تفقده لموقع حادث انهيار جزء من هضبة الدويقة على المساكن والعشش العشوائية المقامة اسفلها ، بأن المحافظة قررت كذلك صرف تعويضات للاسرة المتضررة وفقا لحالات الاصابة أو الوفاة، بالاضافة إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار 24 ساعة برئاسة المهندس مختار الحملاوى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية تضم مدير الاسكان ومديرى مديريات التضامن الاجتماعى والشئون الصحية ومدير الامن وسكرتير عام المحافظ.
    وتابع وزير خلال تفقده لموقع الحادث عمليات الانقاذ وتوفير كافة وسائل الانقاذ اللازمة من سيارات اسعاف الانقاذ المركزى والاوناش وذلك للاطمئنان على عمليات سرعة رفع الانقاض وإنقاذ المصابين واخلاء المنطقة وخاصة المساكن المقامة على حافة الجبل وحصر المتضررين من الانهيار تمهيدا لتسكينهم .
    وأصدر محافظ القاهرة تعليماته بإقامة معسكر من الشئون الاجتماعية داخل مركز شباب منشأة ناصر لاستقبال الاسر المتضررة لرعايتهم وتوفير كافة احتياجاتهم خلال الفترة القادمة00 كما اصدر تعليماته لمدير مديرية الشئون الصحية برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات لاستقبال المصابين ومتابعة حالاتهم .
    وكانت غرفة العمليات المركزية بالمحافظة قد تلقت بلاغا عن انهيار جزء من هضبة الدويقة ووقوعها على منازل عشوائية مقامة اسفلها.. حيث انتقل على الفور محافظ القاهرة وجميع الاجهزة التنفيذية الى موقع حادث الإنهيار الصخرى بمنطقة عشوائية بعزبة بخيت التابعة لحى منشأة ناصر.
    وانهارت منذ حوالي 15 عاما كتلة من هضبة المقطم تزن 3000 طن ودفنت تحتها 50 شخصا على الاقل.
    جدير بالذكر أن منطقة منشية ناصر هي أحد الأحياء شديدة العشوائية وسكانها يعدون الأكثر فقرا في القاهرة، وهي منطقة قديمة منحوتة منازلها في الجبل وكانت ملجأ لكثير من الوافدين المعدمين من خارج القاهرة، ويمارس معظم سكانها أعمال جمع المخلفات لإعادة تدويرها.
    مشاهد لاثار انهيار جزء من جبل المقطم..شاهد

  10. #5
    Join Date
    Dec 2007
    Location
    Cairo, Al Qahirah, Egypt, 115351105145884, Cairo, Egypt
    Posts
    2,229
    Blog Entries
    1
    Rep Power
    15

  11. Forum Ads:

  12. #6
    Join Date
    Jan 2008
    Posts
    1,785
    Rep Power
    14

  13. #7

    Default

    ربنا يرحم الموتى وينجى الى تحت الانقاض ويصبر اهالى الناس دى
    ومش عارفه اقول ايه على الاهمال الى بقى فى بلدنا
    حسبى الله ونعم الوكيل

    ام روفان

  14. #8

  15. #9
    Join Date
    Jan 2008
    Location
    Egypt
    Posts
    3,946
    Blog Entries
    1
    Rep Power
    16

    Default

    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم : أبدلهم دارا خيرا من دارهم
    و أهلا خيرا من أهلهم
    وأزواجا خيرا من أزواجهم
    وولدا خيرا من ولدههم
    وجارا خيرا من جارهم ،
    وادخلهم الجنة و أعذهم من عذاب القبر وفتنته ومن عذاب النار

  16. #10
    Join Date
    Feb 2008
    Location
    Saudi Arabia
    Posts
    467
    Rep Power
    12

    Default

    اظن ان مصر وصلة لمرحلة من الانهيار الاقتصادي والاخلاقي والفساد الاداري بشكل لا يصدقه عقل

    هي دي مصر؟ اللي ربنا ذكرها في القرأن في اكثر من موضع

    للأسف امتى هنشم هوا بقة .... الله يخربيتك ربنا ياخدك دا الواحد مشافش منك ايام عدلة ولي أمر فاسد انت وحاشية الهبر اللي ماشية وراك الله يلعنك

    طبعا انتوا عارفين انا كلامي ده موجه لمين

    الله ينتقم منهم ورحم الله سيدنا عمر بن الخطاب
    احنا في رمضان ادعو بقة ان ربنا يبعتلنا عمر جديد
    Last edited by Mr.Mosty; 09-09-2008 at 12:20 PM.

  17. #11
    Join Date
    Nov 2007
    Location
    Arab world!
    Posts
    6,169
    Blog Entries
    4
    Rep Power
    10

  18. #12

Similar Threads

  1. Replies: 2
    Last Post: 02-07-2010, 06:51 PM
  2. Replies: 2
    Last Post: 03-04-2010, 04:35 PM
  3. Replies: 8
    Last Post: 01-06-2008, 09:52 PM
  4. Replies: 5
    Last Post: 26-03-2008, 12:52 PM
  5. Replies: 0
    Last Post: 26-01-2008, 09:02 PM

Tags for this Thread

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  

أقسام المنتدى

الروابط النصية

تابع جروبنا على الفيس بوك

صفحة Egypt Engineers على الفيس بوك

تابعنا على linkedin

جروبنا على الياهو جروب