إضغط لتفاصيل الإعلانات



Results 1 to 5 of 5
Share
  1. #1
    Join Date
    Nov 2007
    Location
    Arab world!
    Posts
    6,169
    Blog Entries
    4
    Rep Power
    10

    Arrow Voice over IP and IP telephony Technology


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بداية أحب أن أنوه أن هذا الموضوع قد أخذ صدىً كبيراً في أوساط التقنيين والتكنولوجيين إن صح التعبير وأيضاً فتح أبواب كثيرة لتسويق منتج جديد له إمكانياته الكبيرة وحلوله المتقدمة وأول هذه الإيجابيات هي التوفير المادي في المكالمات الهاتفية بين مستخدمين كل واحد منهم يقع على طرفي الكرة الأرضية حتى بالكاد أن تنعدم التكلفة . أضف إلى ذلك الاندماج Convergance بين شبكتي الحاسب والهاتف لتكوين شبكة واحدة IP Network يُستغل فيها التقنيتين معاً

    طبعاً في هذ المقالة لا نستطيع وضع كل المعلومات الخاصة بهذة التقنية وذلك لضخامة المعلومات الموجودة بها ولكن نستطيع أن نمر على أهمها لكي يتسنى لنا توضيح الصورة لأكبر عدد ممكن من الأشخاص



    المقدمة
    ما هي الـــ IP Communication

    كان ظهور بروتوكول الانترنت Internet Protocol-IP نقطة تحول إيجابية في مسار تطوير نقل البيانات بين أرجاء المعمورة وقد أدى أيضاً التحسينات التي طرأت عليه إلى جعل فتح مجال تطوير تطبيقاته أوسع وأكبر وأعمق وأفضل مثال على ذلك الارسال الهاتفي Telephony الذي أصبح يستخدم الــ IP اتحميل ونقل البيانات والمعلومات والصوت وأيضاً الصورة في نفس الوقت وهذا ما نسمية بنقطة التحول الكبيرة في هذا المجال



    صورة توضح الآلية التي تتم تأسيس الــ VoIP


    تعاريف:
    يمكن تصنيف هذه التعاريف على شكل هرم وذلك لأن كل وحد يعتمد بشكل كلي أو جزئي على الآخر ولنبدأ بأولهم وهو VoIP

    Voice over IP نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت
    والهدف من هذه التقنية هو تحميل إشارة الصوت على شبكة البيانات IP Data Network والفكرة المرجوة منها هو تقليل أسعار أجور المكالمات بين الفرعين للشركة على سبيل المثال وخاصة إذا تحدثنا أن الفرعين في بلد مختلف ،بالتالي أصبحت المكالمات الدولية في المثال السابق معدومة وأيضاً مجانية لأن نقل الصوت يتم عبر الــ WAN أو الانترنت

    IP Telephony الإرسال الهاتفي
    ويعني هذا التعريف بالتصميم العام لهذه الشبكة المتطورة ، بالتالي كل الخدمات التي تقدمها هذه الشبكة إضافة لها الأجهزة الداعمة لهذه التقنية تكون تحت مظلة هذا التعريف

    وكثير جداً أسمع من مهندسين وعامة على السواء يخطؤون عند جعل Voice over IP و IP Telephony نفس المعنى ، بالتأكيد كل منهما مكمل للآخر ولكل لكل واحد تعريفه الخاص به

    IP Communication الاتصالات عبر الــ IP
    وهذا التعريق يُقدم لمن يبحث عن خدمات وحلول أكثر للمنشأة الخاصة به ومن أمثلة الحلول المقدمة :

    Unified messaging
    Integrated contact centers
    Rich-media conferencing

    Unified communications الاتصالات الموحدة
    وهو معتمد على اللي قبله وبالتأكيد يقوم بتزويدنا أكثر تقدما واستقرار من الآخرين


    الأجهزة Equipments :

    هنا سنقوم بوضع أهم الأجهزة المستخدمة في هذه التقنية والسوفتير ووجب فهمها جيداً للقيام بتصميم صحيح وسليم وسنستخدم مصطلحات سيسكو في تعاريف الأجهزة والسوفتير نظراً لأنها هي السائدة :
    من أجل تأسيس هذه التقنية نحتاج إلى :
    Communications Infrastructure
    Switches with Inline Power
    وهذه الموزعات التي تكون موضوعة في غرفة الاتصالات هدفها ربط كل التلفونات مع بعضها البعض وتزويدها بالكهرباء أيضاً وهذه ما تعرف بــتقنية الــ IEEE 802.3af Power over Ethernet -POE


    مثال لأحد الموزعات الداعمة لهذه التقنية

    اسم الموزع
    Cisco Catalyst 3750 Series Switching Solutions

    Voice Gateways
    وهو المسؤول عن العمليات الرئيسية للمكالمات ويعتبر بوابة الصوت والرابط الرئيسي بين شبكة الهاتف الخارجية وشبكة الحاسب الداخلية وطبعاً نكرر مرة أخرى يمكن أن يكون أكثر من جهاز في جهاز واحد وكله يتحدد بعد معاينة الموقع Site Survey


    صورة لبوابة الصوت

    اسم الجهاز
    Cisco 1800 Series Integrated Services Routers

    Voice Servers
    خادم الصوت
    وأذا أردت أن تتخيل الهدف منه ما عليك سوى أن تفهم معنى الخادم Server وأنه محدد الوظيفة وهي خاص مسائل الصوت
    الرابط يعطينا مثالا واحد من عدة أنواع لخادم الصوت تصفحه:
    Voice Server
    اسم الجهاز
    Cisco 7800 Series Media Convergence Servers
    Customer Contact
    Cisco Unified Contact Center Products
    وهي عبارة عن خدمات ومزايا (سوفت وير) تستخدم بناء على احتياج العميل
    Cisco Unified Contact Center Products
    الرابط الذي يقدم شرحا وافي وكاملا عن هذه الخدمة التقنية ونذكر بعضها :
    حجز المكالمة ، تمرير المكالمة ، تحويل المكالمة وغيرها كثير

    Cisco Unified Interactive Voice Response Products
    وهذه الميزة تقوم بالرد الآلي للعملاء الذين ينتظرون طويلاً من غير وجود أية دعم تقني لاستفساراتهم وبالتالي سيسكو تقدم هذا الحل المتطور والجميل في الموضوع انه متوافق مع الشبكة القديمة Integrated with TDM
    Cisco Unified Interactive Voice Response Products
    الرابط الخاص به
    IP Telephony
    Call Control
    وهو المسؤل عن العمليات الخاصة بجودة المكالمات والتخاطب بين البروتوكولات
    Call Control
    الرابط الخاص به
    IP Phones
    أجهزة التلفونات الخاصة بهذه التقنية

    صورة لمنتجات الـــ IP Phone الخاصة بــ Cisco


    Unified Communications Applications
    Conferencing
    والهدف الرئيسي ربط أشخاص أعدادهم قليلة مع الرئيسي للتواصل عبر الارسال الهاتفي
    Conferencing
    الرابط
    Unified Communications Clients
    وهو سوفت وير ينزل على الحاسب الآلي يعمل على IP Phone ومثاله Cisco IP Communicator
    Unified Communications Clients
    الرابط

    Voice Mail and Unified Messaging
    استقبال الرسائل الصوتية المخزنة على IP Phone على الحاسب الآلي وأيضاً من أمثلته الأخرى إرسال واستقبال الفاكسCisco Fax Server
    Cisco Fax Server
    الرابط

    Unified Communications Systems
    Voice Applications
    لمعرفة فواتير الهاتف مثال عليها Cisco Billing and Measurements Server
    Cisco Billing and Measurements Server

    Voice Network Management
    لإدارة شبكة الصوت مثال Cisco Unified Operations Manager
    Cisco Unified Operations Manger
    الرابط



    والآن أترككم مع هذه الصور التي جمعتها من محرك البحث Google لمنتجات مختلفة لتلفونات الـــ IP ،، تحياتي للجميع ودعواتك يا failasouf















    السؤال المتبادر للجميع وهو ما هو الفرق بين الـــ IP Telephony و Voice over IP والجواب عند جماعة Avaya وهذا الجواب نابع من خبرتهم ،،، إليك الرابط

    Between VoIP and IP Telephony

    المرجع :
    CISCO IP TELEPHONY


    منقول ودمتم


  2. Facebook Comments - تعليقـك على الفيس بوك يسعدنا ويطور مجهوداتنـا


  3. Forum Ads:

  4. Forum Ads:

    اضفط هنا لمعرفة تفاصيل الإعلانات بالموقع


  5. Forum Ads:

    -->

  6. #2
    Join Date
    Dec 2007
    Location
    Cairo, Al Qahirah, Egypt, 115351105145884, Cairo, Egypt
    Posts
    2,229
    Blog Entries
    1
    Rep Power
    15

    Arrow

    شكرا يا محمد على الموضوع الجميل لكن فى نقطه مهمه جدا منسيه فى الموضوع ده ان السيرفير ال MCS المفروض بينزل عليه ال Call Agent اللى هو المفروض ال Call Manager و ال MCS ليه انواع على حسب الهارد وير فى 7815,7825,7835,7845 و بتنزل ال Call Manager ممكن فيرجن 4.1 أو تنزل في فيرجن 6 اللى سيسكو سميته ال Cisco Unified Communications Manager و ده بينزل على اللينيكس ريد هات و طبعا سيرفير ال call Manager هو اللى بيعمل تحكم فى المكالمات و فى التليفونات و الخطوط و طبعا بتدى من عليه Privilage عشان مش اى حد يطلب اى رقم عموما القصه طويله و محتاجه وقت كبير عشان الواحد يكون ملم بكل تفاصيلها.

  7. #3

    Default

    شكرا علي المعلومات القيمة

  8. Forum Ads:

  9. #4
    Join Date
    Nov 2007
    Location
    Arab world!
    Posts
    6,169
    Blog Entries
    4
    Rep Power
    10

  10. #5

  11. Forum Ads:

Similar Threads

  1. Replies: 2
    Last Post: 30-01-2012, 10:55 PM
  2. CCIE Voice CBT Nuggets
    By arafa10r in forum Cisco Certifications
    Replies: 3
    Last Post: 14-08-2011, 06:51 PM
  3. CCIE Voice Videos
    By Mohamed Fouad in forum Cisco Certifications
    Replies: 1
    Last Post: 28-03-2010, 04:54 PM
  4. Cisco Networkers 2009-CCVP Prep: Cisco IP Telephony Essentials
    By Mohamed Fouad in forum Cisco Certifications
    Replies: 1
    Last Post: 28-03-2010, 04:53 PM
  5. Cisco IP telephony Administrator (Saudi Arabia)
    By ah_khairy in forum Networks
    Replies: 0
    Last Post: 06-01-2008, 12:24 AM

Tags for this Thread

Posting Permissions

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •  

أقسام المنتدى

الروابط النصية

تابع جروبنا على الفيس بوك

صفحة Egypt Engineers على الفيس بوك

تابعنا على linkedin

جروبنا على الياهو جروب